المشاركات

مالئ الدنيا وشاغل الناس بقلم الشاعرة / زينب عبد الباقي

صورة
  في ظلّ المشاكل التي تعاني منها لغتنا العربيّة من هجر لقواعدها وإهمال في دراستها، جرت معي حادثة تستحقّ أن تُروى لتثبت للنّاس أنّ هذه اللّغة السّاحرة ما تزال بخير، وأنّ ما يصيبها ليس إلّا غيمة صيف ستمرّ ويعود لها مجدها الذي كان. بدأت الحادثة  بمنشور على صفحة أحد الأصدقاء الفيسبوكيّين يتضمن السّؤال التّالي : للمتمكّنين في اللّغة العربيّة إذا كان الفعل الماضي : رأى  والمضارع : يرى  فما هو الأمر منه؟؟ وتحت المنشور ردّ من شاعر يرى أنّ الجواب هو : رِ ( بكسر الرّاء ) نشرت السّؤال على صفحتي مع تعليق على ردّ الشّاعر (بعدما حذفت اسمه) أقول فيه : " ليس عيبًا أن لا تعرف، العيب أن لا تسأل "  و هنا قامت الدّنيا ولم تقعد في تعليقات أصحاب الرّأي والرّأي الآخر من محبّي اللّغة والمفكّرين والكتّاب واللّغويين . منهم من ترك تعليقًا صحيحًا .. ومنهم من دافع عن الشّاعر وقال إنّه على حقّ وآخر استوضح وطلب البيّنة . في تلك اللّحظة كنت على يقين بأنّ الأمر من رأى هو : رَ ( بفتح الرّاء ) لأنّ القاعدة تقول: يُصاغ الأمر من المضارع بحذف حرف المضارعة من أوّله وبنائه على ما كان يجزم به في المضار...

مسابقة القصة القصيرة لعام 2021 ( الدورة الأولى) (دورة الدكتور / سمير السيد عبد الرازق )

صورة
  تقيم مجلة العلم والأدب من منطلق حرصها على رعاية المواهب والمبدعين فى مجال كتابة القصة القصيرة مسابقتها الأدبية الكبرى في مجال القصة القصيرة لعام 2021 الدورة الأولي وهى دورة الراحل   الدكتور / سمير السيد عبد   الرازق أمين عام شعبة المبدعين العرب باتحاد المنتجين العرب . وفقا للشروط التالية : - المشاركة بقصة واحدة.   - أن يكون العمل   المشارك   مكتوبًا بلغة عربية سليمة.   - ألا   يكون   العمل المشارك قد سبق نشره في أي مكان آخر سواء ورقي أو إلكتروني . - يتم إرسال العمل بصيغة Word على البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة وهو: moussa_0103188501@yahoo.com ويرسل معه سيرة ذاتية للكاتب وطرق التواصل معه   ويكتب فى خانة الموضوع خاص بمسابقة القصة القصيرة 2021. - لا يشترط سن محدد للمتقدم إلى المسابقة . - لايوجد حد أقصى لعدد كلمات القصة المشاركة.   - يجب أن يبتعد   العمل عن تابوهات الدين والجنس والسياسة . -   موضوع القصة   مفتوح للمشارك. - أخر موعد لإرسال الأعمال هو 15 ديسمبر 2021. - يتم إعلان النتائج  ...

الدليل الشامل للتدريب بالسيكودراما كتاب للدكتور / موسى نجيب موسى

صورة
  الدليل الشامل للتدريب   بالسيكودراما       تأليف الدكتور        موسى نجيب موسى                                 الفهرس الفصل الأول : السيكودراما الفصل الثاني : المدرب   بالسيكودراما الفصل الثالث: نماذج من القصة الدرامية (المسرحية السيكودرامية) مقدمة :   يلعب التدريب   دورًا مهمًا في عملية التعلم والتطوير المهني ،وفي اكتشاف القدرات وتنمية المهارات المختلفة للأفراد ، ويعتبر التدريب باستخدام السيكودراما عملية تعلم تفاعلية ، وليس تدخلاً موجهًا بطريقة واحدة، فهو إنه تسلسل هرمي يعتمد   اعتمادًا كليًا على مستوى التدريب والعلاقة المتطورة بين المدرب بالسيكودراما وأفراد المجموعة التدريبية.          و يمكن النظر إلى التدريب بالسيكودراما على أنه جهد إبداعي مشترك   بين المدرب والمجموعة التدريبية لضمان جودة...

صيام الإنترنت (الصيام الإلكتروني) بقلم الأستاذة الدكتورة / راندا الديب

صورة
  دعونا نصوم دقائق ...ساعة ...يوم عن استخدام الانترنت والتقنيات والأجهزة الإلكترونية والدخول علي مواقع التواصل الاجتماعي حتي لا يكون الصيام عنه اختيار اجباري ، دعونا نتحرر  من ادمان وعبودية الانترنت، دعونا نضع حد للهوس تجاه وسائل التواصل الاجتماعي ، دعونا نخرج من الجزر المنعزلة التي نعيش فيها ، دعونا نجتمع ثانيا كأسرة واحدة علي سفرة واحدة ، علي مشاهدة برنامج أو فيلم أو مسرحية يجلس الأب والأم والأولاد ساعة في اليوم بدون الانترنت بدون عزلة نجتمع معا نسمع ونلعب ونأكل معا نعود الي ممارسة أنشطة الحياة الطبيعة من زيارات عائلية ومكالمات في الهاتف والمشي والتنزه في الحدائق وممارسة الهوايات والرياضة، فهذا الصيام عن الإنترنت أو  الصيام الإلكتروني  (E-Fasting ) يجب ان يبدا تدريجيا ، ففي بداية الصيام قد يشعر الفرد بالصداع والتوتر والملل وشيء من العصبية  واعراض اخري ، ثم بالتدريج يتعود علي الصيام الإلكتروني والتقليل من استخدام الإنترنت، ثم تصبح هذه الساعة بالتدريج يوم كامل في الأسبوع نجتمع فيه مع العائلة الكبيرة الجد والجدة والأعمام والخالات نجتمع بدون موبايلات وبدون الانترن...

قصة قصيرة بعنوان (حلوى الملبس) بقلم الأديب / سعيد عوض

صورة
    قابعة أمام الباب، تهش الذباب بمنشة من سعف النخل.. تجاعيد الوجه غيرت من أنوثتها. طغت على جمالها .... الباب الخشبي العتيق ذو الدلفتين. بجواره دكانة صغيرة، أشتري منها وأتملي في وجهها الأبيض وعينيها المكحلتين. أنبهر. أطلب من أمي الشراء تكرارا.. تعطيني القرش، أقفز. أنط. حتى أصل إليها.. أمد يدي بالقرش.. ترده، تطعمني حلوى الملبس في فمي، أعاود القرش في جيبي... أحزن من غلق الدكانة. أذهب إلى آخر، يتلهف البائع القرش من يدي في قسوة.. أضع واحدة وفي فمي والباقي أوزعه على أقراني.. الحسناء تقف بديلا عن أبويها؛ أقعدهما المرض.. تبيع الزبد - السمن - الجبن - عسل النحل.. أكثر الزبائن رجال. يأتون خصيصاً؛ لمصاهرتها، طلبها الكثير للزواج.. ترفض؛ لا تريد ترك أبويها وترحل بعيدا عنهم... الحقد والكراهية والغيرة تأكل قلوبهم من ذلك الذي تهتم به حسناء، حاولوا مرارًا إبعاده والتنكيل به.. دافعت عنه بكل ما تملك من شتم هذا وطرد ذلك، تقدم إليها رغم فقره وعمله كأجير في الغيطان، وافقت علي الزواج منه.. حل محلها يبيع ويشتري.. اختفت عن ناظري، لم أتمكن من رؤيتها، احتفظت بالقرش في جيبي، لعلها تظهر يوما لتطعمني الم...

قراءة نقدية فى قصة الخلاص للمبدع أشرف الخضري بقلم الأديب والناقد /عبد القهار الحجاري

صورة
  إن القصة التي لا تأخذ القارئ نحو متاهات الحيرة والدهشة والتساؤل، ولا تقحمه في إعادة بناء عالمها تكون قصة ناجزة كاملة بالمعنى الفج الذي يغتال فيها الإبداع، ويعفي المتلقي من التفكير الحر الذي هو مبتغى كل فن أصيل، ومن ثم لا تحيى القصة ولا تتجدد في الأذهان، لأنها تفتقر إلى القدرة على استثارة السؤال والتأويل. تتوفق قصة (الخلاص) لأشرف الخضري في حفز تفكير القارئ لتجاوز المقصدية المباشرة نحو إنتاج الدلالات الثرية الممكنة باعتماد آليات التفكيك والتأويل. وتنهض هذه القصة على توظيف الرمز الديني للتفاحة المرتبط بفكرة "الخطيئة الأولى" وبفكرة "الخلاص". عنوان القصة (الخلاص) يحيل إلى وضع مأزوم مفوت يعيش فيه الإنسان حالة لاإنسانية يعاني فيها من فقدان الكرامة، آملا في الخروج نحو آفاق سعيدة... ويطالعنا مفتتح النص بحالة ترقب تحيلنا إلى المرجع الديني ورمزية التفاحة في ارتباطها ب "الخطيئة الأولى" وهو ترقب سقوط التفاحة الحمراء الناضجة المتدلية من غصن شجرة الجار الطيب، وستجد الشخصية مبررها لقطف التفاحة/ ارتكاب الخطيئة والمس بالمقدس في إنقاذها من السقوط في المكان المدنس بروث الأب...

مشكلة الخوف عند الأطفال للدكتور/ موسى نجيب موسى

صورة
  مفهومه: الخوف عاطفةٌ قوية غيرُ محبَّبة، سببُها إدراكُ خطرٍ ما، والمخاوف تكون مُكتَسَبة أو تعليمية، لكن هناك مخاوف غريزية؛ مثل: الخوف من الأصوات العالية، أو فقدان التوازن، أو الحركة المفاجئة، إن الخوف الشديد يكون على شكل ذُعْر شديدٍ، بينما الكراهية والاشمئزاز تسمَّى خوفًا، أما المخاوفُ غيرُ المعقولة، فتسمَّى بالمخاوف المَرَضِيَّة. إن المخاوفَ المَرَضِيَّة عند الأطفال تتضمَّن: (الظلام والعزلة والأصوات العالية – المرض، والوحوش – الحيوانات غير المؤذية – الأماكن المرتفعة – المواصلات – وسائل النقل – الغرباء)، وهناك ثلاثة عوامل معروفة في مخاوف الأطفال: 1- (الجروح الجسدية – الحروب – الخطف).  2- (الحوادث الطبيعية – العواصف والاضطرابات – الظلام والموت)، وهذه المخاوف تقل تدريجيًّا مع تقدم العمر.  3- مخاوف نفسية؛ مثل: الضيق، والامتحانات، والأخطاء، والحوادث الاجتماعية، والمدرسة، والنقد.   الأسباب: 1-  الخبرات المؤلمة:  يحدث القلق عندما يكون هناك ضيقٌ نفسي، أو جُرْح جسدي ناتجٌ عن خوف يشعر به الأطفال بالعجز، وبعدم القدرة على التكيُّف مع الحواد...

الانطواء والانبساط عند الأطفال للدكتور/ موسى نجيب موسى

صورة
 

أجنحة صغيرة.. لهويدا زكريا وعوالم الخيال المدهشة..!! للشاعر / عبده الزراع

صورة
 "أجنحة صغيرة" كتاب قصصى للأطفال، صدر للكاتبة هويدا زكريا فى سلسلة كتاب قطر الندى للأطفال التى تصدرها هيئة قصور الثقافة. يحتوى الكتاب على خمس قصص، على النحو التالى: (مملكة العصافير، خيوط الشمس، رحلة القمر، الانتظار، الكاميرا الشقية)، وقد لاحظت منذ البداية أن عنوان المجموعة، ليس عنوانا لإحدى قصصها، بل اختارته الكاتبة بعناية ودقة تدل على وعيها بعالم الكتابة للأطفال، فجاء عنوانا شاعريا رقيقا يدل على حالة وأجواء هذه المجموعة، وأرادت أن تكون مختلفة عما هو مألوف. وأرى أن قصص المجموعة تدور فى فلك الفئة العمرية من 6: 8 سنوات وهى ما تسمى بمرحلة الخيال المنطلق. وكما هو معلوم أن كل مرحلة من عمرية لها مواصفات كتابية خاصة بها، فهذه المرحلة التى توجهت الكاتبة لها تهتم بشكل أساسى على الخيال وتحريك عقل ووجدان الطفل بما يتوائم وخصائصه النفسية والعقلية، علاوة على اختيار لغة بسيطة تتناسب وقاموسهم ومفرداتهم اللغوية. ومن خلال قراءتى لهذه المجموعة، لمست عدة سمات أساسية تدور حولها جل كتابة هذه المؤلفة. السمة الأولى:  أنسنة الأشياء: لم تكن هذه السمة لدى الكاتبة جديدة على عالم الكتابة للأطفال، بل هى ...

تزوجني بلا مهر للكاتبة اللبنانية / زينب عبد الباقي

صورة
  شخص سخيف + عنوان مثير+ لوحة مفاتيح = هاشتاج ينتشر .. بدون تفكير بالعواقب والأضرار هذه المعادلة الهشّة هي التي تتحكّم بأدمغة البشر اليوم إلى درجة أنها بدأت تصبح ظاهرة عامّة يكاد لا ينجو منها أحد .. والهدف هذه المرّة كان : الفتاة اللّبنانيّة التي قدّمها الهاشتاج على أنّها فتاة رضخت للضّغوطات الاقتصاديّة ويئست مما يحيط بها إلى درجة أنّها نزلت إلى الشّارع وصرخت لعابر السّبيل :" تزوّجني بلا مهر " .. وبسرعة سريان النّار في الهشيم، انتشر الهاشتاج، وبدأ يُنشر على صفحات التّواصل الاجتماعي على سبيل الدّعابة السّمجة والنّكتة التي لا تُستساغ فنشرها التّافهون من الرّجال متفكّهين وعمّمتها النّساء الحانقات متشفيّات. أمّا الصّبايا اللّبنانيّات فلم يكن لهنّ يد لا بالحملة ولا بالهاشتاج ولا بالرّدّ من الأساس لأنّ اللّبنانيّة اليوم مشغولة بما هو أكبر وأهمّ ، مشغولة بقضيّة وطن، بمصير عائلة فيها الزّوج والابن، الأخ والأب وعليها واجب الحماية والمحافظة على كرامة وطن،   والبقاء ثابتة على درب التّطوّر الذي كانت تبنيه يداها قبل أن يحصل في لبنان ما حصل . صمتت اللّبنانيّات وتحرّك الغيا...