المشاركات

قصيدة بعنوان (مدائن من تعب ) للشاعر /أسامة أبو النجا

صورة
  المدينه أتعبها الخريف وأصواتكم ترقد في فضاء كسيح هل لي أن أطلي أصواتكم وحناجركم   بلون رمادي ؟   أو بلون تعجز الحروف أن تصفه ؟   أحبتي كل هذا البرود الذي يسقط من نافذتي   إلى فوهات قلوبكم يرسم كل يوم حكايا قديمة ملوثة   بأكاذيبكم اليومية، التي تحيط   العالم بالنفايات القديمة   ورائحة الكذب التي تسكن في بيوت قلوبكم   جيوش من الأكاذيب تحيطني   كل يوم تمر كهر صغير.علي مسامعي   أتحسس أكاذيبكم كل يوم أحاول أن أستسيغ طعم الكذب   ساعة قبل الرحيل! دعوني أستشعر أنكم ضفاضع تنعق في الفراغ الملون في الطابق الأعلي من أحزاني الجدران باردة حيث تسكن ذكرياتي عنكم وعن أجسادكم البالية أثوابا فارغة من البشر   تتلون بأشكال كثيرة وترسم في فضاء الروح مدائن من تعب   وذكريات ،تتمخض عن أبطال حقيقيين لهم ذاكرة السمك دعوني أرحل في عيون الشمس   حيث لا ضواء لعيونكم غير الحقيقة او في جناح طير أرهقه التعب من دوامات الهواء المزوج بالاتربة الخرافية والادخنة تنبعث من الروح. ...

مقال بعنوان (كيف أحبب ابني في القراءة ؟؟ ) بقلم الدكتورة / نهى حسين عبده استشارى تعليمي ومدرب معتمد

صورة
القراءة هي القدرة على تهجي الكلمات وفهم المعاني والأفكار المقصودة منها، ولا تقتصر على فهم كل كلمة على حدة، بل التعرّف على الكلمات في الجمل والفقرات وفهم المعنى بشكل عام، وهناك نسبة كبيرة من الآباء في العالم الذين قالوا إنّ أطفالهم لا يحبون القراءة ولا يستمتعون بها، ولا يخصّصون الوقت لتحسين القراءة مما يؤدي إلى ضعف هذه المهارة وزيادة نسبة الإحباط، وتكون النتيجة أطفال لا يحبون القراءة. في هذا المقال سنضع 10خطوات ثابتة تساعد الأهل لمساعدة أطفالهم في تنمية مهاراتهم في القراءة، خاصة في مرحلة ما قبل دخولهم إلى المدرسة تتلخص في : 1- التحدّث مع أطفالهم حول النقاط المهمّة في بيئتهم والتي تسمح للأطفال معرفة مدى استمتاعهم في القراءة بأنفسهم. 2- عند القراءة لهم يجب على الآباء تتبّع الكلمات بأصابعهم حتى يبدأ الطفل بملاحظة الكلمات وفهم معناها وهذا يؤدّي إلى إكساب الطفل معرفة البدء بالقراءة من اليمين إلى اليسار، ومن الأعلى للأسفل، وكذلك تكوين الجمل من الكلمات. 3- تشجيع الطفل على تكوين صورة ذهنية لقصته أثناء القراءة تعتبر وسيلة ممتعة لتشجيعهم على القراءة، وتسمى بأفلام العقل. 4...

قصيدة بعنوان (يوم ممطر) للشاعر الهندي / محمد رافع

صورة
فى أرض القدس   يهطل المطر أحيانًا مصحوبٌ بالصاروخ والبنادق   تهبط القطرات شيئًا فشيئًا   وتشعل المطر وجه الأرض   النيران تعانق كلّ مكان   وتتدفق الدماء غدقة من السماء ينزل المطر   بلا هوادة   ولكنّ لم أجد أية علامةٍ فى السماء   والمطر يهطل بدون انقطاع   بدون غيوم متلبدة هكذا انتهى المطر   بقى المطر أجسادًا ميتة   وأحدث نهرًا يسيل فيه الدماء   الدمار والرماد والأنقاض   أنين اختفى وبكاء توقف وهما امتزجا فى جو المعركة   أخيرًا همست الأرواح   بصوت شجاع العودة حقٌ لنا

قصيدة بعنوان (إمبراطور الأباطرة) للشاعر الهندي/ أحمد جدير بن علي الهندي

صورة
كـل بلاد العالم خضعت أمام كورونا ليس لهم بد ولا طريق لنيل سلاما لم ينفـع لهـم مال ولا بـنونا إلا الخشوع لله بـدعاء عظـيــما أين البلاد التي تظلم المـسـكيـنا أظفارهم نشبت ببدن فحيـما أين الطب والدواء يا أطباؤنا ضعفت عموم العالم إلا رحيما أين أمريكا وأوروبا التي افـتـخرت أمامنا بابتكارات الآن أصبح عالما مهزوما أين الفرق بين الفقر والغنا إني أري كل البشر ضعيفا مصـدوما هيا لنرجع إلي الإله كي يرحمنا هذا هو الجبر الجلي محسوما

قصيدة بعنوان ( الشمعه 28) للشاعر / محمود رفعت والي

صورة
الشمعه ٢٨ قلقان من بكرا وخايف منه الحلم زرعته وبسقيه بالصبر   والقهر بيحفر اسمه   وترتيل الحزن بتزحف   جوه ضلوعي   الشمعه التامنه والعشرين   بتنحت جوايا مداين وبتبني حروف   الشعر تملي بيحييني وينبض جويا   ويصحي جروحي البهتانه البنوته اصلا قلقانه ف عش البوح   بفتكرك وكل م أتناسى بفتكرك   وكل م افتكرك أغوص ف بحر   دموع   وكل م أغوص أفتكر اني مبعرفش أعوم بتناسى الماضي لعلي أنساه   والفكره اني افرح بكرا بضمير   وكتير الشوك جوه حروفي   بيكعبل عفاريت الشوق   بشتاق بشتاق ولآخر عمري انا المشتاق ع الحضن السعيد   مع انه عنيد   الشمعه التامنه والعشرين كدابه   انا عشت كتير انا شايب اصلا م التفكير   ولسايا بغير هنطفي الشمعه ف ليل خداع وهنفضل نسيب يعضينا   ونقضيها وداع

قصيدة بعنوان (الشعر يبرينى من جروح الزمن ) للشاعر /أشرف عتريس

صورة
  (1) عجوز وقاعد تحت الحيطان اللى الشمس غيرت لونها .. يحكى ويتحاكى بنار الشاى وطعم اللسان المر لما ينطلق.. ألف ماشالله علينا فى الكرم وان كان يزيد علينا شويتين .. عشان الصعيد كله قرايب بعض ياوليدى مهما تباعدت المسافات .. اصل الناس سلسال طيبه عالفطرة مانعرفوش اللف .. لما نشوفوك جاى علينا بترمح يبان الحنين بالكف .. لاتصدق كلام السيما ولا جورنالجى كداب لكين فعل الزمن قبيح .. شوه نفوس من جوه وخلّا الملامح لخابيط .. بقت ناس تفرح للجبايه وناس تشتغل مخبرين   وفرع تالت يبكى كما الولدات مناكيد.. واعى للكلام ولا غافل عنّى   .. بلادنا كما المليحه كانت لاتفرق عن الغزلان سبحان الله ضفّر جدايلها ونقش ع الوش حسنه وغمزة خدود.. بلانا باللى طفاها وبدّل سحنتها وصرنا كما تعلم ( فى الفرح منسيين ) كما الصديق القديم ,, كما الصديق اللدود ..     !! (2) على حافة الفجر .. واقفين جماعه بندعى للوطن من غير إمام نتوضّى بنور الشوارع ونطوف حوالين البيوت كتفك فى كتفى مايعديش خاين ولا نسمح حد يعلّم علينا .. ولا يرش تراب طهور والقصد...

دراسة بعنوان ( قراءة لمجموعة الصعود في النهار لشطبي يوسف ميخائيل ) للناقد الدكتور / محمد سمير عبد السلام

صورة
تتسم كتابة القاص، والروائي المبدع شطبي ميخائيل بالمزج بين الحلم، والواقع، واحتمالية الحدث القصصي، وتفكيك مركزية الحضور في بنية الشخصية الفنية، واستخدام تقنيات تيار الوعي في المزج بين الأخيلة، والذكريات، ومستوى ما قبل الكلام في العوالم الحلمية، وصورها المقطعة مثلما أشار إليها روبرت همفري في كتابه تيار الوعي في الرواية الحديثة. وترتكز قصص شطبي ميخائيل أيضا على استبطان الذات من جهة، وتجاوز مركزيتها – في النص القصصي – من جهة أخرى؛ فقد يستنزف السارد بنية الذات الأولى في الأسطوري، أو الكوني؛ وهو ملمح ما بعد حداثي يتجاوز حدود الوعي بالذات ضمن حدودها الخاصة، ويستشرف ما يتجاوز هويتها، وحدودها في التصور، والتفسير، والإدراك. تبدو مثل هذه التيمات الفنية، والتقنيات الجمالية واضحة في مجموعة شطبي ميخائيل المعنونة ب الصعود في النهار ، وقد صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، فرع ثقافة المنيا سنة 2017، وتومئ عتبة العنوان إلى التناص مع كتاب الخروج إلى النهار الذي يحوي رحلة الانبعاث، والحساب في الثقافة المصرية القديمة؛ وسنلاحظ تواتر فكرة الانبعاث، وعلاقتها بالحساب، والألم، والخطيئة، وأخيلة...

قصة قصيرة بعنوان ( الضوء البعيد) للأديب / سيد عبد العال سيد

صورة
تلتقط القش والورق من الأماكن البعيدة كي تبنى العُش فوق غصن الشجرة.. مستظلة بأوراق التوت التي تحميها من ساعات الحرور, ثم تريح رأسها بين جناحي العصفور على ضوء القمر ..غارسَين شتلات المحبة في أرض الأمنيات.. بينما يرقد خلف العُش الثعبان، يراقب كل حركاتهما في هدوء ..تثير انتباهه بيضة العصفورة وهى تقلبها.. يسأم من رقدة الانتظار متحركاً في خط حلقي ثم يقذف ريقهُ في وجه عصفورها ..انتابتها حالة الرجفة فصرختْ في وجهه الليلي ،رافعة جناحيها ونقرتهُ في ذيله ..محدقاً عينيه ثم يحاول التقاطها لكنهُ لم يفلح ..كتم غيظهُ بين أنيابه.. تدرجتْ مسرعة إلى الغصن الأعلى، ملتفته يمينا ويساراً لم تجد طائراً واحداً .. فطارتْ من مدن الظلمة تبحث عن ضوء الصباح.. بينما هو نائم في العُش ينتظر الآتي....

برنامج موهبتي في بيتي إعداد وتقديم الأستاذة / نهى حسين عبده

برنامج موهبتي في بيتي برنامج يعمل على رعاية اكتشاف الأطفال الموهوبين في مختلف المجالات وهم فى البيت نظرا لما يمر به العالم من ظروف احترازية نتيجة تفشى وباء كورونا إعداد وتقديم الأستاذة / نهى حسين عبده مونتاج وإخراج الدكتور / موسى نجيب موسى https://www.youtube.com/watch?v=bOxv5iCGREM  

قصيدة ( صفحة وعدت) للشاعر عماد الأبنودي

صورة
صفحة و عدت * ******* مزق دفااااتر الهوووووي و ماتديهاش أي إهتمااااام و إرمي اللي راح بالماااضي م غير ما تكتر فالكلام اللي باااع الحب سيبه و قوله يلا بااااالسلام كنت مجرد صفحة وعدت مليانه عذاب و أوهااام وسطورها دمع صااافي و كأنها بحر من الألام لملم البااااااااقي منك و شوف لسه باقيلك كام و إطرحه من سنين ضاعت و إتمسك بللي جاي قدام خلاص العتاب عدي وقته و ماعدش ينفع لها الكلام اتغير علي اد ماتقدر و إنسي جراحك مع الأيام و هوااااك مسيرك تقابله ويا ناس تستاهل الغرام