مقال بعنوان (كيف أحبب ابني في القراءة ؟؟ ) بقلم الدكتورة / نهى حسين عبده استشارى تعليمي ومدرب معتمد
القراءة هي القدرة على تهجي الكلمات وفهم المعاني والأفكار المقصودة منها، ولا تقتصر على فهم كل كلمة على حدة، بل التعرّف على الكلمات في الجمل والفقرات وفهم المعنى بشكل عام، وهناك نسبة كبيرة من الآباء في العالم الذين قالوا إنّ أطفالهم لا يحبون القراءة ولا يستمتعون بها، ولا يخصّصون الوقت لتحسين القراءة مما يؤدي إلى ضعف هذه المهارة وزيادة نسبة الإحباط، وتكون النتيجة أطفال لا يحبون القراءة.
في هذا المقال سنضع 10خطوات ثابتة تساعد الأهل لمساعدة أطفالهم في تنمية مهاراتهم في القراءة، خاصة في مرحلة ما قبل دخولهم إلى المدرسة تتلخص في :
1- التحدّث مع أطفالهم حول النقاط المهمّة في بيئتهم والتي تسمح للأطفال معرفة مدى استمتاعهم في القراءة بأنفسهم.
2- عند القراءة لهم يجب على الآباء تتبّع الكلمات بأصابعهم حتى يبدأ الطفل بملاحظة الكلمات وفهم معناها وهذا يؤدّي إلى إكساب الطفل معرفة البدء بالقراءة من اليمين إلى اليسار، ومن الأعلى للأسفل، وكذلك تكوين الجمل من الكلمات.
3- تشجيع الطفل على تكوين صورة ذهنية لقصته أثناء القراءة تعتبر وسيلة ممتعة لتشجيعهم على القراءة، وتسمى بأفلام العقل.
4- مساعدة الأطفال على إعادة قراءة الفقرات غير المفهومة، وإلقاء النظرة على الصور المرفّقة، والتفكير بالأحداث السابقة والقادمة للقصة،.
5- تشجيع الأطفال على قراءة الكتب المفضّلة ،و القراءة الجهريّة بصوت عالٍ وسماع الكلمات يساعد في فهم الأطفال ما يقرؤونه بشكل أفضل.
6- مناقشة الكتاب بعد انتهاء الطفل من القراءة والسؤال عما تعلّم وعن الأفكار الجديدة التي قرأها.
7- كتابة الكلمات غير المعروفة وجعلهم يبحثون عن هذه الكلمات لمعرفة معناها وطرق استخدامها في جمل تكون من إنشاء الطفل بنفسه.
8- ممارسة ألعاب الألغاز تعتبر من أفضل الوسائل لتطوير مهارة القراءة عند الأطفال، وذلك من خلال مزج الأصوات معاً لتكوين كلمة وتفكيك رموز الكلمات أثناء القراءة، مثل مزج العديد من أصوات الأحرف معاً وجعل الطفل يكوّن كلمة مفيدة منها.
9- استكشاف الكتاب ( نقد المقروء) أثناء القراءة يزيد من فهم الطفل للقصة و وجود محادثات صغيرة ورائعة مع الطفل تثير من دافعيته للقراءة ،ويتم ذلك من خلال جعل الطفل يشير إلى الصور الموجودة في القصة، أو جعله يخمّن الأحداث القادمة، ويمكن أيضاً من خلال معرفة شعوره باتجاه الشخصيّات المهمّة في القصة وأفعالهم.
10- الكتابة حيث تشجيع الطفل على كتابة بعض الأشياء البسيطة تساعده في استخدام أنماط الحروف والأصوات التي تعلّمها في المدرسة، وبالتالي تساعده على القراءة وتشجيعه عليها.

تعليقات
إرسال تعليق
أهلا ومرحبا بكم زائرنا الكريم نتمنى ان يكون محتوى المجلة قد نال إعجابك نشكرك ونتمنى زيارتنا مرة أخرى
الأديب الدكتور
موسى نجيب موسى