المشاركات

الأسرة " مفتاح " التطبيع الاجتماعي للطفل بقلم الخبيرة التربوية أ.د/ راندا الديب أستاذ تخصص أصول تربية الطفل بكلية التربية جامعة طنطا

صورة
  إن عملية التطبيع الاجتماعي للطفل تتم من خلال كل مؤسسات المجتمع التي يتفاعل معها الطفل ، إلا ان أكثر هذه المؤسسات تأثيراً هي مؤسسة الأسرة . وتتضح أهمية الأسرة وخاصة دور الوالدين المهم في تشكيل شخصية الطفل ؛ فالأسرة هي المسؤلة الأولي ، ولا سيما في السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل ، عن كثير مما يرد للطفل من مؤثرات. كما أنها هي البيئة الاجتماعية الأولى التي يبدأ فيها الطفل بتكوين ذاته والتعرف على نفسه ، عن طريق عملية التفاعل الاجتماعي الظاهرة في الأخذ والعطاء ، والتعامل بينه وبين باقي أفراد الأسرة . وفي هذه البيئة الاجتماعية يتلقى الطفل أول إحساس بما يجب القيام به ؛ فبعض الأعمال التي إذا قام بها تلقى الذم ، والأعمال الأخرى التي إذا قام بها تلقى المديح . ولقد اتفق المربون على أن مؤسسة الأسرة تقوم بثلاث وظائف أساسية مهمة في المجتمع، وهي : أ- إنتاج الأطفال وإمدادهم بالبيئة الصالحة لتحقيق حاجاتهم البيولوجية والاجتماعية . ب - إعداد الأطفال للمشاركة في حياة المجتمع وفي التعرف إلى قيمه وعاداته وتقاليده . ج- تزويد الأطفال بالوسائل التي تهيئ لهم تكوين ذواتهم داخل المجتمع . أهمية ال...

أسس تكوين شخصية الطفل بقلم أ.د/ راندا مصطفي الديب -أستاذ تخصص أصول تربية الطفل بكلية التربية جامعة طنطا

صورة
       إليك أيها المربي أهم أسس تكوين الشخصية عند الطفل، وعليك اتباعها لتكوين شخصية ايجايبة لطفلك، وهذه الأسس سوف يتم عرضها بطريقة بسيطة وسهلة ومدعمة ببعض الأمثلة، وهي كالتالي: 1. القدوة : " باعتبارها الأساس الأول من أسس التربية " فإذا أردنا أن ننشئ طفلًا نشأة سليمة وجب أن تسلم تصرفاتنا من كل شائبة لا نريدها له وإلا اضطربت مقاييس القول والفعل عند الطفل حين يحاكي ما يراه ....ويقول ما يسمعه ....فيخالف قوله فعله ....فإذا هو نموذج من المنافق طيب القول خبيث الفعل ". ولنا في رسول الله قدوة حسنة ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) ( الأحزاب :21) ؛ فإن الله لم يجعل منه لسانًا طيبًا فحسب بل جعله خُلقًا يمشي بين الناس : ( وإنك لعلي خُلق عظيم ) " القلم : 4" . وليس أصدق في تصوير ذلك من عائشة رضي الله عنها إذ سئلت عن خلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فقالت : " كان خُلقه القرآن " .          ونحن نعلم يقينا أن فينا وفي كثير ممن حولنا خصال نحب أن لا يقلدها الأطفال ، لأن الطفل أسرع مقلد لما يريه من أقوال وأفعال وسلوكيات وحركات، يساعده في ذلك دقة انتباه و...

ماذا نحتاج لتعليم أطفالنا؟ بقلم أ.د/ راندا الديب أستاذ أصول تربية الطفل بكلية التربية جامعة طنطا

صورة
  أولادنا هم مشروعنا واستثمارنا في المستقبل؛ لهذا يجب علينا تعليمهم بشكل أفضل وبشكل مميز لمواجهة الأزمات والأوبئة وحروب الجيل الرابع وتغيرات المناخ وغيرها من التغييرات والتحديات، فأي طالب يدرس اليوم سيجد نصف ما تعلمه خلال عامه الدراسي يفقد قيمته بنهاية العام؛ لهذا نحتاج بيئة تعليمية داعمة ومليئة بالمثيرات، مناهج وبرامج دراسية متقدمة وذكية ومرنة، قيادات تربوية وسياسية تمتلك الرؤيا المستقبلية، معلمين متميزين ومستمرين في التدريب، طلاب   منتجين لا مستهلكين للتكنولوجيا وللمعلومات بل أنهم منتجون فعالون لمعارفهم ومهاراتهم الخاصة. المطلوب من كل أب وكل معلم 1.       الاعتراف بالتغير في طرق تفكير أطفالنا ؛ فهم لايفكرون فقط بشكل مختلف وإنما يتعلمون بشكل مختلف ، وحين نعترف بذلك سنتمكن من إعادة تشكيل البيئة التعليمية بما يتوافق مع هذه المتغيرات، لأن الدراسات أظهرت أن مخ هذا الجيل الرقمي مختلف فيزيائـــيًا وكيميائيـــًا عنا ، وأن عقولهم مستمرة في التغير بزيادة المحفزات الإلكترونية من حولهم . 2.       تعليم يمكن من استعمال العقل بنصفيه ...

علموا أولادكم فن التسامح بقلم أ.د/ راندا مصطفي الديب أستاذ أصول تربية الطفل بجامعة طنطا

صورة
  يعتبر التسامح مخرج من مخرجات النضج الأخلاقي، ومكون من مكونات السلوك الاجتماعي الايجابي؛ لهذا يجب علينا إكسابه لأولادنا ليتعودوا علي تحمل الآخرين والتعامل معهم بود وسلاسة واعتمادهم لغة الحوار والتفاهم بدل من العنف والغضب عند حل خلافاتهم ومشاكلهم مع الاخر . من أهداف تعليم الطفل فن التسامح : 1- إعداده ليعيش في مجتمع متعدد الثقافات واللغات 2- تعليمه حل مشاكله بأساليب حوارية لتحقيق السلام والتسامح ونبذ العنف 3- إكساب و تنمية ثقافة الاعتذار في الطفل عند الإساءة للآخرين منذ سن صغير. 4-             تعويده علي ممارسة التسامح كأسلوب لحفظ السلام والعدل ومحاربة كافة أشكال التمييز . 5- إكسابه لغة الحوار بدلًا من استخدام العنف ومنع كافة أشكال التعصب مهما كانت بسيطة عنده . 6-   بناء جيل لديه مشاعر حب الغير وتقبله واحترامه والمشاركة؛ جيل متحكم في انفعالاته عند الغضب حتي لا يتسببوا في جرح مشاعر الآخرين . لإكساب الطفل فن التسامح يجب علي الوالدين اتباع الخطوات التالية: 1-        عدم التفرقة ف...

فصل من مسرحية للأطفال بعنوان ( وجه كريم ) للكاتب الدكتور / موسى نجيب موسى

صورة
  مسرحية للأطفال بعنوان           وجه كريم الشخصيات الطفل كريم : طفل مصاب التوحد الأستاذ حمدان: موظف كبير وعم الطفل كريم   الطبيب خالد : طبيب المستشفى حنان:ممرضة بالمستشفى أمينة : زوجة الأستاذ حمدان أحمد : ابن الأستاذ حمدان نادية: أبنة الأستاذ حمدان دكتورة نهاد: اخصائية تربية خاصة وتعديل سلوك رجل يمر بالشارع مجموعة أطفال بالشارع     تأليف الدكتور   /    موسى نجيب موسى الفصل الأول     تفتح الستار على منظر شارع به أطفال كثيرون ويظهر رصيف الشارع وبعض أعمدة الإنارة   وطفل رث الملابس وخلفه مجموعة أطفال يهتفون بصوت عال الأطفال: المجنون ... الساذج.... المجنون ( يتناول بعض الأطفال بعض الحصى الصغير   ويلقون الطفل صاحب الملابس الرثة بها ويظلوا على هتافهم ) الأطفال: الأطفال: المجنون ... الساذج.... المجنون   ( الطفل صاحب الملابس الرثة يضع وجه بين يديه ويحاول ان يمد الخطى   حتى يبتعد عن هؤلاء الأطفال فيدخل من جانب المسرح رجل أنيق ببدلة كاملة يهرول نا...

ابني يكذب ...... بقلم الخبيرة التربوية أ.د/ راندا الديب أستاذ أصول تربية الطفل بجامعة طنطا

صورة
  من أنواع السلوكيات السلبية الصادرة من الطفل " الكذب " فالطفل يكذب وهو مدرك لذلك ، وهو يكذب للخروج من مشكلة ما أو لجذب الانتباه ، وواجب الآباء هو القيام بشئ ما حيال ذلك . ويجب وضع هذه الأمور في الاعتبار حيث إن كل الأطفال يكذبون ؛ فالحزم ولو قليلاٍ مطلوب . يصبح الكذب مشكلة كبيرة لو ارتبط بسلوك عدواني أو بالسرقة ، الأطفال الذين يكذبون أبناء لوالدين صالحين ، لكن الآباء الذين يكذبون وأولئك الذين يكسرون القواعد غالبًا ما يكون أبناؤهم مثلهم . ويذكر" بول كولمان " ما ينبغي علي الوالدين فعله في حالة الكذب :     • لو كان الكذب حول أشياء صغيرة " أنا لم ألوث المنضدة يا أمي " فلا تجادل فيه " علي كل حالة فالمنضدة بحاجة للتنظيف . خذي أيتها الأم فوطة وقومي بالتنظيف. "   • لا تجادل لو تأكدت من كذب طفلك ." قل ما تشاء لكنني قد رأيتك وأنت تلقي ببقايا التفاحة خلف الأريكة .التقطها واذهب لترميها في القمامة "   صحح الكذب "لا ، هذا كذب ، الحقيقة هي ......" ". •   لو تكرر الكذب كثيرًا وأصبح خطيرًا يجب أن تضعه في الاعتبار " لقد كبرت ...

قصيدة بعنوان بحر الجود للشاعر / عماد الأبنودي

صورة
  أ نا المليان بالعيوووووب جاي يارب واقف ع بابك ألتمس رحمة م بحر الجود ونا بضعفي تملي قصادك شفت ف دنيتي متاهاااات ملهاش أول كده من آخر مليانة كتيير بالصعوباات غير القسوة و المخاطر و كبريائي ياما يصورلي إني خلاص طلت النجوم و اتاري الوهم كان سراب ونهايته صدمة بشئ معدوم و أنا التراب و الأصل تراب رايح أعود يوووم طربتي و أغيب كمان زي اللي غاب وينتهي من الوجود رحلتي فالرحمة منك يااا حنان و من خزاين رحماااااااتك ما أنت المولي و المنااااان و كلنا من مخلوقاتك والعشم في غيرك مذلة مفهش أبداً جبران خواطر و الكل هنا مليانين علة و محدش بيراعي خاطر فيارب الجود جود ع حالنا و اصلح مافينا دوماً للخير و لو يوم نسينا و ملنا يساندنا حبك اااااالكبير و اصفح عن أخطاء ذنوبنا دا العفو شيمتك ياا قدير و دوب فينا جبال همومنا لأنك دايما يارب القدير

قصة قصيرة بعنوان ( الحج حجيج ) بقلم الأديبة / ليلى الشاذلي

صورة
  تجتذبني جدتي تجاهها جذبا مؤلما ،نختلف دائما ، أتملص من بطش سطوتها إلا واصطادتني بجبروت يمزقني ، اتمرد بطبعي ،تتشبث بأسمالي المهلهلة ، استسلمت مقبلة يديها ، اتفرس تجاعيد أتقن الزمن المتغطرس نحتها ،اصفق . _ باجدتي يا جدتي .. الحاج حجيج حجته بحجتين . الملم نفسي من بين يديها ، تفخر بأختي الكبيرة وعماتي المحظوظات ،الهث تجاه البحيرة ، أقاوم لعنة فشل تلاحق ابي .. أنا ،تتندر على سذاجتي ،اجتهد لأفرد شبكة جدي العتيقة بصبر ،كان جل همه أن يعود إلى البيت ببضعة أرغفة تلطف الجوع وقرطاسي شاي وسكر وباكو دخان لف بمجرد أن يتحصل عليهم يعود إلى البيت توا . اجتذب الشبكة للشاطئ بعزيمة ،اشمم رائحة يدي أبي بين خيوطها ،كم تختنق في صدري آهته الموجعة ،افنى حياته مغمم العينين ،يتمزق بين كسل أبيه وتراكم متطلبات إخوته المتزايدين ،حدت جدتي بجبروتها من طموحه ،تجتذبني الشبكة للعمق ،استدرجها للشاطئ باصرار ،اثبت قدمي بعزيمة ثائرة مكان قدمي أبي ،كان يقف هنا يوم فقد أمله .. أملنا في أن يؤسس لنا بيتا عاديا . تثور الأسماك على سلطة قبضتي ..يختنقن ،أتمزق ،أراقب أسرهن ،أفك أسري بيدي ،أحرر الأسماك الصغيرة فقط ،أعيدها ح...

أساليب التربية الأخلاقية السليمة للأطفال بقلم أ.د/ راندا مصطفي الديب أستاذ أصول تربية الطفل بكلية التربية جامعة طنطا

صورة
  سوف نعرض بعض هذه الأساليب من خلاصة أبحاث سلوكية امتدت علي أكثر من عشرين عام ، وخرجت بأساليب وطرق محددة وبناءة لتغيير السلوك بهدف تعزيز الاحترام الذاتي للطفل وهي:    1- الصفع والصراخ غير مجديين يفضي العقاب ببساطة إلي جعل السلوك السيئ سريًا ، إذ يوقف حدوثه أمام الأهل لكنه لا يردع السلوك بالإجمال في الواقع . يصبح الأولاد خبراء في إخفاء سلوكهم السيئ أمام أهلهم ، لابل إن الأهل قد يقولون : " لا تدعني أراك تفعل ذلك ثانية " . لكن في هرمية النمو الأخلاقي عند لورانس كوهلبرغ يظهر المستوي الأدني في اتباع قواعد السلوك لمجرد تفادي العقاب " . أما المستوي الأعلي فهو " اتباع قواعد السلوك لأنها صحيحة وجيدة " . وحين نضرب أطفالنا ونصفعهم باستمرار بسبب سوء سلوكهم ، نميل إلي إيقافهم عند أدني مستوي للنمو الأخلاقي ، إذ يهتمون في تجنب العقاب ، وليس في فعل ما هو جيد أو صحيح . أول تجربة للطفل مع العنف هو الصفع ، ويتعلم الأطفال التصرف بطرق عنيفة ، ويصعب علينا تبرير التحذير " لا تضرب " فيما الأهل يضربون أطفالهم .وبما أن الأطفال يرون العالم في مصطلحات ملموسة ومحسوسة ، لاشك أ...